بحوث ودراسات أجنبية وعربية وبرامج ودورات كمبيوتر وتصميم وجرافيكس وكل ما هو جديد فى مختلف المجالات |
| | موسوعه الاحاديث*احديث الاول | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
???? زائر
| موضوع: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الأربعاء فبراير 25, 2009 12:44 pm | |
| الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات
متن الحديث
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .
الشرح
لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .
والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .
وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .
وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .
ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .
وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .
ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .
و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .
على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .
ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .
ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله
رب العالمين. |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الخميس فبراير 26, 2009 10:20 am | |
| ج ـــزاكـ الله كل خير
جعله الله فى ميزآآآن حسانتك |
| | | ???? زائر
| | | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الثلاثاء مارس 03, 2009 2:49 pm | |
| مشكووووووووورين ج ـــزاكـ الله كل خير
جعله الله فى ميزآآآن حسانتك |
| | | مى مى عضو ذهبى
عدد الرسائل : 511 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الجمعة مارس 06, 2009 9:58 am | |
| | |
| | | kaka عضو فضى
عدد الرسائل : 302 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الإثنين مارس 09, 2009 11:12 am | |
| مشكوووووووووووووووووووووووور
على الموضوع | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الإثنين مارس 09, 2009 2:47 pm | |
| |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الإثنين يونيو 08, 2009 9:12 pm | |
| شكرا يا جماعه وبجد منش عارف اشكركم زاى بجد ويارب يكون الحديث جميله بجد وتكونو استفدو منها بجد شكرا جزاكم الله كل خير
|
| | | الجوهرى عضو مميز
عدد الرسائل : 157 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 30/03/2009
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الثلاثاء يونيو 09, 2009 2:36 pm | |
| مشكورر اخى ميتو وجزاك الله كل خير | |
| | | emy المشرفين
عدد الرسائل : 725 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 12/02/2009
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الإثنين يونيو 15, 2009 9:41 am | |
| | |
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الخميس يونيو 18, 2009 10:41 am | |
| شكرا يا جوهرى انت واختى ايمى وبجدجزاكم الله كل خير على مروركم جميل وعلى مشكتكم جميله ليا شكرا ليكم
|
| | | ???? زائر
| موضوع: رد: موسوعه الاحاديث*احديث الاول الأحد أغسطس 09, 2009 8:07 pm | |
| جزاك الله كل خير امضاء---------- رومانسية حزينة(عاشقة البحر) |
| | | | موسوعه الاحاديث*احديث الاول | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » استغفارات جميله جدا الأربعاء يونيو 17, 2015 9:37 am من طرف love story» رمضان اهو هل علينا .....الجمعة مايو 15, 2015 4:00 pm من طرف ..ســــــــــاره» سجل حضورك اليومى بإسم لاعب كرة؟؟؟؟؟؟الخميس مايو 14, 2015 11:38 am من طرف !!!رؤى!!!» مانسبة حجم الانسان في الكون سبحان الله .......... الجزء الاولالإثنين مايو 11, 2015 9:20 pm من طرف روزان» عيد ربيع سعيد على الجميعالإثنين مايو 11, 2015 9:10 pm من طرف روزان» عندما تفارق من تحب !الأحد مايو 10, 2015 5:14 pm من طرف روزان» الزوج الخائن !!السبت مارس 14, 2015 12:14 pm من طرف عشت بحلم بيك» نصائح للبنات عشان تخلي ولد يعجب بيكي ........السبت مارس 14, 2015 12:08 pm من طرف عشت بحلم بيك» قصص أدبية جميلةالأربعاء مارس 04, 2015 7:33 pm من طرف عشت بحلم بيك» خواطر أدبية قيّمة رائعةالأحد فبراير 15, 2015 7:00 am من طرف نورة سماحة |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 630 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو خادم مثل الكلب فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 37337 مساهمة في هذا المنتدى في 4742 موضوع
|
|
|